لدينا جميعاً شكوكٌ فيما يتعلق بخياراتنا الوظيفية، ولكن غالباً ما يقوم أحدنا بخطوة ويغّير مسيرته المهنية بالكامل. إذا أردت أن تسعى لتحقيق ما تحب أو ما يهمك دون أن تتراكم عليك الديون أو تؤذي معاشك التقاعدي، ستحتاج إلى خارطة طريق مالية لتغيير مسيرتك المهنية.

 

لهذا، إليك ما عليك القيام به قبل أن تقوم بهذه الخطوة.

هل تغيير مهنتك هو الخيار الأفضل؟

قُم بتقييم الإيجابيات والسلبيات، واعرف فيما إذا كان خيار تغيير مهنتك هو مجرد هواية أم شغف حياتك. إذا كنت معتاداً على نمط معين في الحياة، كن مستعداً لبعض التغييرات المالية.

اختبر مدى النجاح الذي ستحققه في مسيرتك المهنية الجديدة عن طريق العمل بدوام جزئي، أو تولّي مشروع فردي لتتأكد فيما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح. ابحث دائماً عن مقدار ما ستحصل عليه في مهنتك الجديدة. هذا سيعطيك فكرة عن مدى التغيير الذي سيطرأ على نمط حياتك بالاعتماد على دخلك.

إذا كنت خبيراً مقيماً في المملكة العربية السعودية، تذكر وضع تأشيرتك. فترك وظيفتك الحالية قد يتطلب مغادرة البلاد أو تغيير الكفالة. تحقق من متطلبات تغيير الكفالة مُسبقاً، وخاصة إذا كان لديك عائلة.

ما هو وضع مدخراتك؟

احتفظ بشبكة أمان مالية في حال لم تنجح الأمور. فكّر كم ستحتاج لتغيير مهنتك. فإلى جانب تغطية نفقات المعيشة الخاصة بك والإيجار، احسب تكاليف أي دورات تدريبية أو شهادة قد تحتاج إليها وتكاليف إعالة أسرتك. خلال الفترة الإنتقالية، احصل على تأمين صحي خاص بك لتوفر مصاريف المستشفيات. وقُم بمقارنة كل خطط التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية قبل أن تختار واحدة منها. إذا كان لديك المال الكافي لتغطية كل هذه التكاليف لمدة ستة أشهر أو سنة فهذه بداية جيدة.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

ابدأ بادخار جديد لمهنتك ولا تقوم باستخدام صندوق معاشك التقاعدي أو مدخراتك. إذا اقتربت من التخلص من ديونك، أي القروض أو البطاقات الائتمانية أو قرض المنزل، قُم بذلك قبل تغيير مهنتك.

إذا لم يكن لديك أي مدخرات، ابدأ على الفور. خطط للحصول على مبالغ إضافية كل شهر، ابدأ العملية من خلال العمل المستقل أو من خلال العمل ساعات إضافية. إذا كنت تستطيع تغيير مهنتك وأنت ما تزال في شركتك الحالية، قُم بمناقشة الخيارات مع الإدارة. فربما كان بإمكانك الحصول على تدريب عملي بينما ما يزال دخلك ثابتاً. إذا لم يكن ذلك ممكناً، حاول أن تلتحق بتدريب خارج شركتك وادفع تكاليفه وأنت ما تزال في وظيفتك، وهذا على الأرجح خيار مثالي للمغتربين المقيمين في المملكة العربية السعودية. بهذا الشكل، يمكنك أن تبقى على كفالة صاحب العمل الحالي دون أن تقلق من وضع تأشيرتك.

ما هو وضعك الوظيفي الحالي؟

إذا كنت عاطلاً عن العمل في الأصل، فتغيير مهنتك لن يكون على الأرجح أمراً حكيماً، ما لم يكن لديك مبلغاً من المال تعتمد عليه. فالمعوقات المالية قد تتراكم إذا لم يكن لديك خطة فعّالة. نعم، قد يتوجب عليك قبول وظيفة شبيهة بوظيفتك السابقة، ولكن فور أن تشعر بالأمان المالي يمكنك التفكير في إجراء تغييرات.

وأخيراً، غيّر أسلوب حياتك. فكما أنّ عليك الرجوع إلى الوراء عدة خطوات في مسيرتك المهنية، فكّر في القيام بالشيء نفسه مع نمط حياتك. احصل على منزل أصغر وسيارة أرخص وتعليم معقول لأطفالك.