إذا كنت تمتلك مركبة، فينبغي أن تؤمن عليها حتى تتمكن من تسجيلها. ولكن إذا قمت بالاشتراك في بوليصة تأمين جديدة، فيجدر بك معرفة ما إذا كانت البوليصة تشتمل على تأمين ضدّ الأعطال. فقد يوفر عليك هذا الأمر الكثير من المتاعب لاحقاً.

عندما تتعلق المسألة بتكلفة التأمين على المركبات، فهي تعتمد على عدد من العوامل؛ بدءاً بنوع المركبة التي تقودها، ومستوى التغطية التأمينية التي تريدها، وعمرك وسجل الحوادث التي قمت بها، وعلى التخفيض الذي حصلت عليه على أقساط التأمين لعدم ارتكابك لحوادث على مرّ السنين.

[ قارن باقات تأمين السيارات في السعودية]

وعندما تقوم باختيار شركة التأمين، فحري بك أن تسأل ما إذا كانت بوليصة التأمين تشتمل على تأمين ضدّ الأعطال. وعلى الرغم من أنّ وجود خدمة المساعدة على الطريق في بوليصة التأمين غير إلزامي، فإنّ العديد من بوالص التأمين تشملها، أو تقوم بتوفيرها كخدمة إضافية مقابل تكلفة صغيرة. أمّا الأشخاص الذين يقومون باستصدار تأمين لطرف ثالث، كون مركبتهم قديمة بعض الشيء، فهذا يُعدّ سبباً أهم لطلب التأمين ضدّ الأعطال.

ليس من شأن خدمة المساعدة على الطريق أن تساعدك في حال ارتكابك لحادث واحتجت إلى قطر مركبتك فحسب، بل أيضاً في حال انثقب الإطار، أو كان هناك عيباً كهربائياً، أو انتهاء صلاحية البطارية، أو حتى لمجرد نفاذ البنزين.

في أي من هذه الحالات، ستكون بحاجة إلى سائق إصلاح، ليصلح لك مركبتك في الحال أو لسحبها إلى أي كراج تختاره. وتقدّم هذه الخدمة بغض النظر عن موقعك، سواء كنت في المنزل أو على جانب الطريق. ففي حال تعطلت مركبتك ما عليك سوى الاتصال برقم الطوارئ الموجود على بوليصة التأمين وإعطاء موقعك لعامل المقسم.

[مقالات ذات صلة: ما الذي يجعل بوليصة التأمين على السيارة جيدة؟التأمين على السيارات في السعودية: كيف تختار خطتك التامينية]

إذا لم يكن لديك خدمة المساعدة على الطريق، عندها لن تكون بحاجة إلى العثور على كراج لسحب مركبتك فحسب، بل ايضاً سيكون عليك الدفع مقدماً مقابل الخدمة. ولكن قبل أن تشترك في التأمين ضدّ الأعطال، إليك خمسة عوامل عليك التفكير فيها ملياً:

هل أنا فعلاً بحاجة إلى تأمين ضدّ الأعطال؟

إذا كانت خدمة المساعدة على الطريق مشمولة في خطة تأمينك، عندها سيكون الاتصال بالمصلح لإعادة تشغيل مركبتك التي انتهت صلاحية بطاريتها أو لسحبها إلى الكراج، إذا دعت الحاجة، مجانياً. ولكن إذا لم تكن هذه الخدمة متوفرة، فستقوم بدفع بضعة المئات من الدولارات بالاعتماد على المسافة المغطاة لسحب مركبتك لأقرب كراج، وذلك حتى قبل أن يقوم الميكانيكي بفحصها لتقييم سبب المشكلة.

ما الأمور التي يغطيها التأمين؟

إذا كان التأمين ضدّ الإعطال مشمولاً في خطة التأمين الخاصة بك، فحاول أن تعرف ما الأمور المشمولة في التأمين، أي إلى أي مدى سيقوم الشخص المسؤول عن التصليح بإصلاح مركبتك. فعادةً إذا انثقب إطار مركبتك على سبيل المثال، يشتمل التأمين على العمل الذي يلزم الشخص المسؤول عن التصليح لاستبدال الإطار المثقوب بالإطار الاحتياطي. ولكن لا يزال عليك شراء إطار جديد، ما لم يتضرر الإطار في حادث. وبشكل مشابه، إذا انتهت صلاحية بطارية المركبة، سيقوم الشخص المسؤول عن التصليح بإعادة تشغيل المركبة أو سحبها إلى أقرب كراج حتى يتمّ استبدال البطارية. ولكن تكلفة استبدال البطارية ستتحملها أنت.

ماذا سيحدث إذا تعطلت معي المركبة في وسط الصحراء؟

في حين أنّ خدمة المساعدة على الطريق تعني حضور مركبة إصلاح الأعطال إلى أي مكان تكون فيه، فمن الحكمة أن تتحقق فيما إذا كان هذا يتضمن أي رحلات على الطرق الوعرة، حيث إنّ بعض برامج التأمين لديها بند استثناء للحوادث أو الحالات التي تحدث على الطرق الوعرة، لذا قد يتوجب عليك الحصول على تغطية للطرق الوعرة كإضافة على بوليصة التأمين. ولكن تذكر، ليس بالضرورة أن تكون في وسط الصحراء لتعلق في الرمل. فجميعنا نوقف مركباتنا في مواقف تغطيها الرمال، أو نأخذ طريقاً مختصرة عبر مناطق مليئة بالرمال، وهناك بعض بوالص التأمين التي تنصّ على حدود واضحة فيما يتعلق بالقيادة على الطرق الوعرة. في حال علقت مركبتك على بُعد بضعة أمتار من جانب الطريق، قد لا يقوم التأمين ضدّ الأعطال العادي بتغطيتك.

[مقالة ذات صلة: الإضافات القليلة التي تأتي مع وثيقة التأمين الخاصة بك]

من يقدم المساعدة في حال حدوث العطل؟

إذا قمت بشراء مركبة جديدة، فحري بك أن تتأكد من الوكيل. فعلى سبيل المثال، تقدم خدمة الطريق من فورد مساعدة مجانية على الطريق لعملاء فورد وميركوري ولنكولن في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. كما تقدم شيفروليه خدمة مشابهة.

كما أنّ هناك عدداً من الكراجات التي تقدم خدمة المساعدة على الطريق؛ بحيث يستطيع عملائها الاشتراك فيها، كما يجدر التحقق من الميزات التي تمنحها البطاقات الائتمانية، والتي قد تشتمل أيضاً على خدمة المساعدة على الطريق.

ولكن، قُم دائماً بقراءة التفاصيل المكتوبة بأحرف صغيرة ومدى التغطية التأمينية. فعادةً ما تقوم وكالات السيارات بتقييد التغطية التأمينية لفترة محدودة من الزمن، وعادةً ما تستمر لفترة الكفالة أو 100,000 كم. كما قد تكون هناك قيوداً على تكلفة قَطر المركبات، حوالي 150 دولاراً أمريكياً، وبينما تقوم بعض بوالص التأمين بالتعويض عن المركبة بعد تعرضها لحادث، فالبعض الآخر لا يقوم بذلك.

قُم بعمل دراسة عن الموضوع، وقارن بوالص التأمين المتوفرة في المملكة العربية السعودية، واختر بوليصة التأمين التي تلبي احتياجاتك بالشكل الأنسب، وتوفر نقودك على المدى الطويل.

ماذا سيحدث إذا تعطلت مركبتك في دولة أخرى؟

إذا كنت متوجهاً إلى عُمان أو إلى أي دولة من دول الخليج لجولة في عطلة نهاية الأسبوع، تأكّد من أنّ تأمينك يغطي المنطقة التي ستسافر إليها، وتأكّد من أنّ خدمة الطريق، إن لم تكن مرتبطة بتأمين مركبتك، تغطي تلك المنطقة كذلك، حيث إنّ تكاليف تصليح أعطال المركبات في حال عدم وجود تغطية تأمينية قد تكون موجعة.