هل تواجه صعوبة في إدخار الأموال لحماية مستقبلك و تحقيق أهدافك؟ إليك بعض النصائح التي عليك اتباعها و التمسك بها لإدخار الأموال:

1- ادخر فواتيرك الصغيرة

قد يبدو التأثير المالي لجمع بضعة ريالات قليلة لا يجدي بنفع كبير، إلا أنها تعتبر خطوة تمهيدية في السير على طريق رحلة الادخار الطويلة و التي ستنتج ثمارها على المدى البعيد.

2- ادخر وأنفِقّ بشكل متساوي

خصص مبلغ يساوي ما تنفقه على الملذات غير الأساسية. واحرص على وضع مبلغ مساوي في صندوق مزخرف للإنفاق على شوكولاتة جودايفا، القهوة الفاخرة، الخ.

3- تجنب الفوائد

عند استخدام بطاقتك الائتمانية حاول سداد كامل الرصيد قبل نهاية دورة الفوترة. احرص على تجنب “الحد الأدنى للدفع” لأن سعر الفائدة يصل في تلك الحالة إلى أعلى مستوياته.

4- تجنب الشراء دفعة واحدة

لا تشتري أبداً سلع باهظة دفعة واحدة. فكر في كل عملية شراء مكلفة تنوي القيام بها لمدة 24 ساعة على الأقل. هذه الطريقة سوف تقلل كثيراً من احتمالات الندم لشرائك أشياء قد لا تحتاجها لاحقاً.

5- استخدم بطاقة الخصم، وليس النقود

يُعزى ذلك ببساطة إلى أن بطاقة الخصم ستمكنك من تتبع نفقاتك. كما سيساعدك كشف الحساب على تحديد ما اشتريته بالفعل وما إذا كنت بحاجة لتكرار ذلك في المستقبل.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

6- احرص على تتبع نفقاتك واستخدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

إذا كنت نافِذ الصبر مثلي ولا تطيق زيارة البنوك والوقوف في طوابير طويلة، فإن بوسعك استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو عبر الجوال. ولا تتوقف الوسائل التقنية عند هذا الحد. حتى إذا وجدت كشوفات الحساب عبر الجوال مملة للغاية، يمكنك تنزيل إحدى تطبيقات إعداد الميزانية مثل: Pocket Expense Personal Finance – Mint.

[قارن حسابات التوفير في السعودية]

*تم ترجمة هذا المقال المنشور باللغة الانجليزية بقلم الكاتبة ريم أسعد على موقع Destination Jeddah.